أشهر ماركات الموضة العالمية

أشهر 10 ماركات عالمية وأغرب إحصائيات الموضة 2020

يبلغ عدد سكان كوكب الأرض أكثر من 8 مليار شخص. وإذا افترضنا جدلًا أن كل فرد من سكان الأرض يمتلك بنطلون وقميص ومعطف فقط على سبيل المثال، إذًا هناك أكثر من 24 مليار قطعة من الملابس على سطح كوكبنا! وبالتأكيد نحن – أو على الاقل معظمنا – يمتلك أكثر من قطعة من كل صنف. هذه كميات هائلة من الملابس قد تحتاج 770 عاما لعدّها فقط!

10 ماركات عالمية تهيمن على صناعة الموضة في العالم:

وفقاً للبحث الجديد الذي أجرته شركة ماكينزي للاستشارات الإدارية، فهناك 20 شركة تهيمن على صناعة الموضة العالمية. وصنفت ماكينزي في “مؤشر الأزياء العالمي” الصادر الأسبوع الماضي أهم شركات الأزياء في جميع أنحاء العالم على أساس الأرباح الاقتصادية. ويُعرف هذا باسم مقياس القيمة المضافة الذي وُجد على يد المؤسسات التجارية حيث يتم خصم التكلفة البديلة من الإيرادات المكتسبة.”

10 ماركات عالمية تهيمن على صناعة الموضة في العالم

10- غوتشى، ألكسندر ماكوين: بالينسياغا كرينغ

الأرباح: 943 مليون دولار

تضم مجموعة كرينغ الفاخرة عددا من أكثر العلامات التجارية المعروفة في مملكتها مثل غوتشى، ألكسندر ماكوين، بالينسياغا وغيرها.

حظيت غوتشى بشعبية واسعة على مدار الشهور الماضية وخاصة بين المتسوقين من جيل الألفيات والمراهقين. واحتلت المرتبة الثانية في قائمة أفضل العلامات التجارية للملابس في أحدث استطلاع أجرته LYST وفي استطلاع آخر للرأي خلال شهر أبريل في احتلت أيضا المرتبة العاشرة كأفضل علامة تجارية للملابس يهتم بشرائها المراهقون في العالم. وزادت مبيعاتها بنسبة 46.6% في الربع الأول من عام 2018، وبنسبة 35.1% في الربع الأخير من العام نفسه تبعا لإحصائيات كرينغ.

9- أديداس

الأرباح 1.06 مليار دولار

لاتزال ماركة أديداس الألمانية للملابس الرياضية واحدة من أهم الشركات الرائدة في مجال الموضة العالمية. وفي السنوات الأخيرة استطاعت أديداس أن تحقق نجاحا مضاعفا حيث استحوذت على حصة أكبر في السوق الأمريكي وحققت أرباحا كبيرة بزيادة من 30% إلى 40%.

8 – روس ستورز

الأرباح: 1.06 مليار دولار

تشتهر متاجر روس للبيع بالتجزئة بتقديمها خصومات على مجموعة كبيرة من العلامات التجارية المعروفة كما تشتهر أيضا بتوفيرها لتجربة تسوق فريدة لعملائها لشراء قطع مميزة يصعب وجودها على الأنترنت. وأشاد المحللون بروس ووصفوه بأنه “كنز البيع بالتجزئة“.

7-كارتير، كلوي، نيت آ بورتر: ريتش مونت

الأرباح: 1.07 مليار دولار

تعتبر ريتش مونت هي الشركة الأم لعدد من شركات المجوهرات والساعات المعروفة مثل فاشرون وكونستانتين وكارتير وشركة الساعات الدولية شافهاوزن. كما أنها تمتلك متجرا لبيع الأزياء عبر الأنترنت الذي يعرض تشكيلة كبيرة من العلامات التجارية لمصممين معروفين.

6-مجموعة إتش اند ام

الأرباح: 1.28 مليار دولار

تشتهر إتش اند ام بعلامتها التجارية التي تبيع منتجات بأسعار اقتصادية ولكنها أيضا تدير عددا من المحال التجارية التي تعرض منتجات بأسعار باهظة مثل آز اند آزرز و Cos.

وتعتبر مجموعة إتش اند ام من الرواد الذين قاموا بعمل تطورات سريعة في عالم الموضة ومازالت واحدة من الشركات الرائدة في مجال الأزياء في العالم. وبالرغم من ذلك، في السنوات الأخيرة تعرضت لضغوطات كبيرة كغيرها من العلامات التجارية على الأنترنت مما أجبرها على زيادة إنتاجها لمواكبة متطلبات السوق.

5-هيرميس

الأرباح: 1.35 مليار دولار

تشتهر العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة هيرميس بالأوشحة الحريرية وحقائب اليد بيركن المُحاكة يدوياً التي يبلغ سعر الواحدة منها 10000 دولار. وفى أحدث إحصائية نشرتها هيرميس لأرباحها الربع سنوية أصدرت تقريرا يفيد بزيادة الأرباح بنسبة 14% في الصين وذلك على الرغم من المخاوف من التباطؤ المحتمل في نسب إنفاق العملاء هناك.

4-TJ ماكس، مارشال: شركات TJX

الأرباح: 1.97 مليار دولار

تعتبر TJX هي الشركات الأم لسلسة كبيرة من المتاجر المتوسطة الأسعار في أمريكا ومن بين هذه المتاجرTJ ماكس، ومارشال وهي من أهم المتاجر الرائدة في الأسواق الأمريكية.

يقدم TJ  ماكس خصومات كبيرة على الماركات المعروفة تتراوح بين 20-60%، وحقق هذا المتجر أرباحا كبيرة على مدار سنوات.

3-لويس فيتون، جيفنشى، ديور، مارك جاكوبس: LVMH  

الأرباح: 2.33 مليار دولار

يقع مقر LVMH الرئيسي في باريس وتمتلك علامات تجارية فاخرة لمصممين معروفين مثل لويس فيتون، ولو وي، وسيلين، وجيفنشى. وفى الأشهر التسع الأولى من عام 2018 زادت أرباح الشركة بنسبة 10%. وتحتل الأزياء والمصنوعات الجلدية النصيب الأكبر من منتجات الشركة.

2-نايكى

الأرباح: 3 مليار دولار

تسيطر نايكى على سوق الأحذية الرياضية في أمريكا وتعتبر أيضا واحدة من أقوى العلامات التجارية في العالم. وتعرضت نايكى في السنوات الأخيرة لضغط كبير في السوق الأمريكي وخسرت مبيعاتها لصالح منافستها الألمانية أديداس التي تعرض منتجات جديدة ومختلفة وتتفاعل سريعا مع متطلبات السوق.

1-زارا، ماسيمو دوتى، بول اند بير: إنديتكس

الأرباح: 4 مليار دولار

تقع مقر شركة إنديتكس في أسبانيا وهي المسئولة عن مبيعات عدد من العلامات التجارية مثل زارا وماسيمو دوتى وبول اند بير. أسس الشركة المليارير أمانسيو أورتيغا الذي أفتتح الفرع الأول لزارا في شمال أسبانيا عام 1975، ثم تطورت زارا لتصبح سلسلة كبيرة من المحال التجارية يبلغ عددها 2000 محل تجارى في 96 دولة مختلفة حول العالم.

أهم إحصائيات الماركات العالمية في عالم الموضة 2020

 

مبيعات الأزياء وإحصائيات الاستهلاك

  • تضاعفت مبيعات الملابس من تريليون واحد عام 2002 إلى 1.8 تريليون دولار عام 2015. (غرينبيس 2017)
  • من المتوقع زيادة استهلاك الأزياء لتزيد مبيعات الملابس وتصل إلى 2.21 تريليون دولار بحلول عام 2025. (غرينبيس 2017)
  • يتوقع زيادة استهلاك الملابس بنسبة 63%، لتزيد من 62 مليون طن الآن وتصل إلى 102 طن بحلول عام 2020. (جلوبال فاشون أجندة 2017)
  • يشترى الشخص العادي ما يزيد عن احتياجاته من الملابس بنسبة 60% ويحتفظ بأكثر من نصفها ما يزيد عن 15 عاما. (غرينبيس 2017)
  • يستهلك الشخص العادي أكثر من 11.4 كيلو جرام من الملابس سنويا. (قوانتيس 2017)
  • 30% من الملابس الموجودة في خزانة المواطن البريطاني الجنسية لم يتم ارتداؤها منذ عام سابق على الأقل. وهذا ما يعادل 1.7 مليار قطعة ملابس لم يتم ارتداؤها لمدة عام أو أكثر. (WRAP 2011)
  • متوسط إنفاق الفرد على الملابس والأحذية يعادل 2.288$ في العام. (شويس 2014)
  • يشترى الشخص العادي ما يعادل 27 كيلو جرام من الملابس الجديدة. (تيكسايل بيت 2016)
  • أمريكا الشمالية هي الدولة الأكثر استهلاكا للملابس الجديدة بمعدل 27 كيلو جرام من المنسوجات الجديدة للفرد. (تيكسايل بيت 2016)
  • يستهلك المواطن في غرب أوربا ما يعادل 22 كيلو جرام من الملابس. (تيكسايل بيت 2016)

يستهلك المواطن في غرب أوربا ما يعادل 22 كيلو جرام من الملابس

  • انبعاثات الكربون الناتجة عن تصنيع منسوجات ملابس أسرة متوسطة في المملكة المتحدة يعادل الكربون الناتج عن قيادة سيارة حديثة بمتوسط 6000 ميل. (WRAP 2011)
  • ويعتبر متوسط البصمة المائية (أي معدل استهلاك المياه النظيفة المُستخدمة) لإنتاج ملابس عائلة كاملة في المملكة المتحدة يتجاوز 200000 لتر في العام وتكفى هذه الكمية من الماء لملء أكثر من 1000حوض استحمام. (WRAP 2011)
  • يستهلك الأمريكيون ما يقرب من 20 مليار قطعة ملابس في السنة أي ما يعادل 62 قطعة ملابس للفرد الواحد. (اليزابيث كلاين – اوفر دريسيد 2012)
  • معدل الاستهلاك العالمي للفرد من المنسوجات الجديدة 13 كيلو جرام للفرد الواحد. (تيكسايل بيت 2016)
  • خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة انخفض متوسط عدد المرات التي يتم فيها ارتداء الملابس قبل التوقف عن استخدامه بمقدار 36%. (أيل ماك آرثر فاونديشن 2017)

حقائق طريفة حول الموضة والماركات العالمية:

  • في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلك كل فرد سبع بنطلونات من الجينز الأزرق في المتوسط وبهذا يكون لدى الفرد بنطلون جينز لكل يوم من أيام الأسبوع!
  • يعتبر التيشيرت أحد أكثر قطع الملابس رواجاً في العالم ويباع منه أكثر من 2 مليار قطعة حول العالم سنويا.

يعتبر التيشيرت أحد أكثر قطع الملابس رواجاً في العالم ويباع منه أكثر من 2 مليار قطعة حول العالم سنويا

  • الملابس ذات اللون البنفسجي كانت على مر التاريخ تقتصر فقط على القضاه والأباطرة وأبناء الطبقة الأرستقراطية في روما.
  • بينما تزيد أسعار الكثير من السلع حول العالم تقل أسعار الملابس. فمنذ عام 1992 انخفضت أسعار الملابس بنسبة 8.5%.
  • تعتبرLevi’s   واحدة من أشهر ماركات الجينز في العالم. وعلى الرغم من أنك الآن قد تدفع الكثير لشراء بنطلون واحد من هذه الماركة العالمية فقد بيع أول بنطلون من إنتاج   Levi’sبسعر 6 دولارات عام 1853.
  • كان المشروع الأول لمايكل كورس هو فستان زفاف والدته، وكان عمرة حينها خمس سنوات فقط.
  • حاولت الكثير من الشركات أن تنتج منتجات صحية وتكون صديقة للبيئة قدر الإمكان، ولكن حقائب ستيلا ماكارتنى سبقت الجميع بتصنيع حقائبها من الذرة.
  • حتى بداية القرن التاسع عشر لم تستعن الشركات بعارضات الأزياء لعرض الملابس بل كانت تعتمد فقط على الدُمى الصناعية.
  • كان هاري وينستون مصمماً لأغلى الأحذية سعرا على مستوى العالم. وقد بيع الحذاء الذي صممه باللون الأحمر بسعر 3 مليون دولار.
  • صُممت علامة لاكوست الشهيرة على شكل التمساح عام 1933 وكانت تلك المرة الأولى التي يكون لمصمم علامة خاصة به.
  • صنعت غوتشي بنطلون جينز أسمته غوتشي جينيس جينز وتم بيعة بسعر مذهل 3134 دولار.
  • كلمة “gymnos” في اليونانية تعنى “عار”، وهي الكلمة التي تطورت منها الكلمة المتداولة بيننا الآن “gym” أو “gymnasium” حيث كان الإغريق القدماء يمارسون الرياضة عراة.
  • تشترى المرأة في المتوسط 145 حقيبة طوال حياتها.
  • لم يعتد الرجال على ارتداء أية ملابس داخلية حتى مطلع القرن السابع عشر.

الحصة السوقية للماركات العالمية للموضة

تُمثل حصة نايكى السوقية النسبة الأكبر في سوق الملابس

تُمثل حصة نايكى السوقية النسبة الأكبر في سوق الملابس والأحذية العالمي وصلت إلى 2.8% خلال 2017 لكونها واحدة من أضخم وأكثر العلامات التجارية المعروفة في العالم. ويعتبر سوق الملابس والأحذية سوق تجزئة إلى حد كبير بسبب المنافسة الكبيرة والطبيعة المختلفة لهذا السوق. بلغت مبيعات التجزئة في السوق العالمي للملابس والأحذية حوالي 1.7 تريليون دولار عام 2017، مما يعنى انه حتى الماركات الصغيرة في هذا السوق المربح سوف تكون ضخمة نسبيًا مقارنة بأي سوق آخر.

الشركات الرائدة في مجال الملابس والأحذية

تعتبر نايكى هي العلامة التجارية الأضخم عالميا وتقدر قيمتها بنحو 32.4 مليار دولار أمريكي. وتعتبر زارا وأديداس واتش اند ام من الماركات المعروفة بقيمتها أيضا حول العالم. ويختلف الأمر قليلا عندما يتعلق الأمر بتجارة التجزئة فتقوم العديد من العلامات التجارية الكبيرة في سوق الملابس والأحذية بتصميم وتصنيع منتجاتها. وكانت شركات TJX وانديتكس واتش اند ام هي الشركات الرائدة في التجارة بالتجزئة للملابس والأحذية في العالم عام 2017.وتفوقت شركات TJX بمبيعات تجاوزت 35.9 مليار دولار أمريكي في عام 2017.

Summary
أشهر 10 ماركات عالمية وأغرب إحصائيات الموضة 2020 | SheisTrendy
Article Name
أشهر 10 ماركات عالمية وأغرب إحصائيات الموضة 2020 | SheisTrendy
Description
وفقاً للبحث الجديد "مؤشر الأزياء العالمي 2020" الذي أجرته شركة ماكينزي للاستشارات، هناك 20 ماركة عالمية تُهيمن على صناعة الموضة، هؤلاء هم أشهر 10 ماركات عالمية.
Author