دليل المرأة للحماية من رائحة العرق:كيف تبقين جافة فى كل الأوقات

من الطبيعى ان تتعرق كل امرأة،وتظهر فى بعض الأحيان بقع العرق على الملابس.فتجدين البقع على ملابسك وقمصانك المفضلة.واليك بعض النصائح لتبقيك هادئة بعيدة عن التعرق فى أى موقف.

 

لماذا تتعرق النساء؟

التعرق هو وسيلة الجسم لحفظ درجة حرارتة المعتدلة عندما تمارسين الرياضة أو فى الطقس الحار.ولكن إن شعرت انك تتعرقين بشكل اكثر من الطبيعى،قد تكون لديك احدى المشكلات التالية.

 

التعرق أثناء الدورة الشهرية

تعانى المرأة من التقلبات الهرمونية أثناء فترة الدورة الشهرية.تعانى العديد من النساء من نوبات التعرق الشديد قبل الدورة الشهرية مباشرة وأثناء فترة التبويض. وتحدث زيادة التعرق نتيجة تغير هرمون البروجيسترون فى الجسم.

تتأرجح درجة حرارة جسم المرأة بين درجة ودرجتين فى الفترة قبل الدورة الشهرية.فتتغير درجة حرارة الجسم من البرودة للسخونة فيلجأ الجسم للتعرق للتعامل مع التغير المفاجىء فى درجة الحرارة.

 

التعرق بسبب الضغط العصبى

تعانى النساء من الأجهاد خلال الحياة اليومية ،سواء بسبب مشاريع العمل أو داخل الأسرة والحياة الاجتماعية.ويؤدى الإجهاد والتوتر إلى أن يلجأ دماغك للدفاع فيبدأ جسمك فى إطلاق الكورتيزون والأدرينالين،وبالتالى ترتفع درجة حرارة الجسم ويبدأ الجسم فى التعرق،حيث يعمل العرق على خفض درجة حرارة الجسم،ولكنه بالتأكيد سيتسبب فى علامات على ملابسك ورائحة غير مستحبة.

 

فترة انقطاع الطمث

الهرمونات التى تتسبب فى اضطراب جسم المرأة وزيادة التعرق أثناء فتر الحيض هى نفس الهرمونات التى تؤدى لزيادة التعرق الليلى وهبات الجسم الساخنة أثناء فترة انقطاع الطمث لدى السيدات.

وتعانى 75% من السيدات من زيادة التعرق بشكل ملحوظ خاصة فى السنوات التى تسبق فترة انقطاع الحيض ويحدث ذلك نتيجة التغيرات فى مستوى الأستروجين فى الجسم.حيث أن الانخفاض الكبير فى معدل الأستروجين فى الجسم يمكن أن يؤثر على الجزء المسؤل عن التحكم فى درجة حرارة الجسم،فستجدين أن أى تغيير طفيف فى الحرارة حولك سيؤثر على حرارة جسمك بشكل ملحوظ.

وتعتبر الهبات الساخنة هى واحدة من أولى علامات انقطاع الطمث.وتستمر مرحلة انقطاع الطمث لمدة اربع سنوات فى المتوسط،ولكن هناك بعض النساء يعانين من الأعراض لعدة أشهر فقط بينما تعانى أخريات من نفس الأعراض لمدة تصل لعشر سنوات.اذا تعرضت لهبات ساخنة فى جسمك أثناء الليل،فغالبا ستعانين من التعرق الليلى الذى سيبلل جسمك وسريرك بالعرق الغزير.

 

فرط التعرق

تصاب بعض النساء بفرط التعرق دون وجود أسباب واضحة.ويسبب فرط التعرق الأساسى فى التعرق المفرط فى مناطق محددة فى الجسم ويكون الأبطين اليدين والقدمين والجبهة غالباً هى المناطق الأكثر اصابة.

 

نصائح تبقيك جافة بعيداً عن التعرق

التعرق أمر مزعج حقا،ولكن لا تجعلية يتحكم فى حياتك.وفيما يلى بعض النصائح لمساعدتك على التخلص من التعرق:

 

ابتعدى عن التوتر

عليك بالاستعانة بنشاطات تساعدك على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل والتنفس بعمق أو الاستماع للموسيقى الهادئة،وستجدين أن ذلك سيساعدك كثيرا على التحكم فى التوتر وبالتالى سيقلل من آثار التعرق.

 

ابحث عن مضاد التعرق المناسب لك

تحتوى معظم مضادات التعرق على كلوريد الالمونيوم،وهو مكون يسد قنوات التعرق ويمنعها من انتاج العرق.وللحصول على أفضل حماية من رائحة العرق عليك بوضع مضاد التعرق على بشرة نظيفة وجافة قبل النوم مباشرة.حيث اأن وضع المنتج ليلاً يتيح للبشرة وقتا اطول لتتشربه.

 

ارتد ملابس داخلية مخصصة للحماية من علامات التعرق

فى بعض الاحيان تكون مزيلات العرق غير كافية لحمايتك من ظهور آثار العرق على ملابسك،لذلك فإن أفضل طريقة لحماية الإبطين من علامات العرق هى ارتداء ملابس داخلية مناسبة مقاومة للتعرق.

ارتداء تيشيرت داخلى (TOMPSON TEE)هو الحل الأمثل لحمايتك من ظهور علامات التعرق.وهو يأتى فى أشكال وموديلات متعددة مناسبة لارتداءها أسفل التيشيرتات والبلوزات العادية.

 

التقليل من الكافيين والتوابل فى الأطعمة

التوابل القوية مثل الكارى والفلفل الأحمر يمكنها أن تزيد من تعرقك بشكل كبير.والكافيين أيضا منبة يعمل على زيادة معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم وينشط الغدة الدرقية.وبالتالى فإن القهوة وغيرها من المنبهات تعمل على زيادة تعرقك.

 

استخدمى منتجات طبيعية

يمكنك العثور على الكثير من المنتجات الطبيعية لمقاومة التعرق فقط اذا بحثت فى خزانة مطبخك،ويمكنك ان تضعى هذة المكونات مباشرة على مناطق التعرق فى جسمك لتختبرى خصائصها المضادة للبكتريا والقابضة للمسام.

  • عصير الليمون
  • زيت شجرة الشاى
  • نشا الذرة وصودا الخبز
  • اكياس الشاى الأسود
  • خل التفاح