كيف تضعين الماكياج

كيف تضعين الماكياج.. خطوة بخطوة

قوة الماكياج لا يمكن إنكارها في إبراز أفضل ملامحنا، ويساعد روتين الماكياج الأفضل على تعزيز ثقة المرأة العصرية، وعند وضع منتجاتك المفضلة بالطريقة الصحيحة يحدث أمرين: أولاً مساعدتك في تحقيق المظهر الجميل الذي تريدينه، وثانيًا مساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من ماكياجك.

فإذا كنتي تبحثين عن ماكياج طبيعي يحافظ على تألق بشرتك طوال اليوم، تعلمي هذه النصائح والحيل من المحترفين ستساعدك في عمل مظهر بلا أخطاء.

 

الخطوة الأولى: المرطب Moisturizer

المرطب Moisturizer

قبل البدء في وضع الماكياج خذي وقتك لتحضير بشرتك بمرطب عالي الجودة، فلنلقي نظرة على الأنواع المختلفة التي يمكنك استخدامها مصنفة من الأخف إلى الأثقل:

  • ميست البشرة Face Mist: عبارة عن محاليل قائمة على المياه قد تحتوي على بعض الفيتامينات والعطور التي تعزز البشرة، وهي غير مصممة لإعادة الرطوبة لبشرتك ولكنها قد تساعد في الحفاظ على المظهر النضر طوال اليوم، فببساطة رشيه خلال اليوم إذا ما شعرتي بجفاف بشرتك.
  • السيروم: يعتبر منتج خفيف الوزن تمتصه البشرة بسهولة، وهناك أنواع كثيرة من السيروم مصممة لتستهدف مناطق معينة من المشكلات، فبعض الأنواع تساعد في ترطيب البشرة لمنع التجاعيد، بينما أنواع أخرى تحتوي على مكونات قد تضيف لمعان للبشرة الباهتة.
  • اللوشن: هو أشهر أنواع المرطبات ويمكن أن يكون مفيدًا لأنواع مختلفة من البشرة، ولكن تأكدي من اختيار نوع لا يحتوي على مكونات تسبب انسداد للمسام non-comedogenic.
  • الكريم: إذا كانت بشرتك الجافة تحتاج مزيد من المساعدة، فقد يكون الوقت قد حان لشراء كريم مرطب، فهو مستحضر أثقل وأكثر سمكًا بإمكانه ترطيب البشرة شديدة الجفاف، ويمكن استخدام الكريمات النهارية كأساس تحت ماكياجك، ولكن الكريمات الليلية مصممة لمنح بشرتك جرعة إضافية من الترطيب خلال نومك، ضعيه قبل النوم على الوسادة واستقبلي الصباح ببشرة ناعمة ونضرة.
  • الزيت: إذا كنت تحتاجين مزيد من الترطيب ابدأي التفكير في الزيوت، فبعضها قد يكون اختيار ممتاز لمن لديهن بشرة جافة أو حساسة أو حتى عادية، ومع ذلك إذا كان لديكِ حب الشباب أو تعانين من بشرة دهنية تجنبي منتجات الترطيب الزيتية.

اسكبي كمية صغيرة على أصابعك وابدأي بتوزيعه على جبهتك، ابدأي من منتصف الوجه ثم تحركي للخارج ثم لأعلى.. كرري نفس البداية مع أنفك ووزعي المرطب على خديكِ.. تأكدي من مسح المرطب بالتساوي على بشرتك لتجنب انسداد المسام.

بمجرد وضع الكمية الكافية من المرطب قومي بالتدليك برفق في حركة دائرية، وامنحيه بضع دقائق ليجف قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

 

الخطوة الثانية: البرايمر Primer   

البرايمر Primer

الآن وبعد أن تم ترطيب بشرتك جيدًا، جهزي وجهك بالبرايمر، وسواء كنتِ تنوين وضع طبقة خفيفة من كريم الأساس أو عمل ماكياج كامل، فإن البرايمر يعتبر خطوة أولى هامة لبقاء مكياجك فترة أطول، وهو عبارة عن مادة ناعمة سواء (جل أو كريم)  تقوم بملئ الخطوط والمسام على وجهك، وتعمل على تنعيم الأماكن الغير المتساوية لتجهيز الوجه بشكل مثالي من أجل الماكياج.

لوضع البرايمر ابدأي بوضع كمية صغيرة على أطراف أصابعك أو فرشاة الماكياج المفضلة عندك أو إسفنجة، ونصيحة المحترفين هي البدء بكمية صغيرة في منتصف وجهك ثم الاتجاه ببطء إلى الخدود والجبهة والذقن.. وإذا كنتِ ترغبين في وضع البرايمر على بشرتك الحساسة حول الجفون مع الاحتفاظ بماكياج عينيط طوال اليوم، تأكدي من العثور على منتج مخصص لهذه المنطقة، فالجفون بإمكانها دهون خلال اليوم تتسبب في مظهر مجعد لظل العيون، وإذا كانت جفونك دهنية وقمتي بوضع ظل العيون أو محدد العيون بدون برايمر، فسيظهر بشكل غير متساوي.

 

الخطوة الثالثة: كريم الأساس السائل Liquid foundation   

كريم الأساس السائل Liquid foundation

عندما يتعلق الأمر بكريم الأساس أو الفاونديشن فإن العثور على أنسب لون للبشرة هو الأولوية، فكيف تختارينه؟ اختبري ألوان كريم الأساس عكس خط الفك، وبعد وضعه اذا اختفى كريم الأساس بدون أي نوع من المزج فقد عثرتِ على التطابق المثالي، وقد يتطلب ذلك قليل من التجربة والخطأ، ولكن استغراق الوقت في اختيار اللون الصحيح أمر شديد الأهمية.

بعد اختيار المنتج فكري في الأدوات التي ستضعينه بها، فبعض النساء تفضل الاعتماد على أصابعهن بينما أخريات تفضل الفرشاة أو الإسفنجة، فإذا كنت تخططين لمظهر خفيف فإن أصابعك ستكون أفضل، ومع ذلك لا تلمسي وجهك أبدًا بدون غسل يديك جيدًا وتأكدي أيضًا من غسلهما بعد الانتهاء، أما إذا كنتِ تنوين عمل ماكياج كامل فاستخدمي فرشاة أو أداة دمج.

ابدأي من منتصف وجهك وامزجي كريم الأساس السائل باتجاه الخارج، وأثناء مسحه على البشرة تأكدي من جعله ناعمًا، وبعض النساء تستخدم إسفنجة رطبة فوق كريم الأساس للتأكد من وصوله بين الخطوط والتجاعيد وجعل مظهره أكثر نعومة، وبعض أنواع الفرش تقوم بهذه المهمة بشكل رائع.

 

الخطوة الرابعة: الكونسيلر Concealer   

الكونسيلر Concealer

يوجد تصنيفان أساسيان من الكونسيلر هما: السائل والإصبع/المضغوط.. ويعتبر الكونسيلر السائل هو الأفضل عندما تريدين ماكياج خفيف على مساحة كبيرة من وجهك، كما يناسب من تبحث عن لمسات خفيفة خاصة في مناطق التجاعيد مثل حول العينين والفم. أما الكونسيلر الإصبع والمضغوط فهما يناسبان الماكياج الأثقل على مناطق أصغر وأكثر تحديدًا على الوجه.

بخصوص اختيار لون الكونسيلر الخاص بك فعليكِ اختيار لونين؛ الأول يجب أن يكون مماثل للون بشرتك، ويمكن استخدامه لتغطية البقع الداكنة والبثور وغير ذلك من عيوب الوجه، أما اللون الثاني فيجب أن يكون أفتح من لون البشرة، ويمكن استخدامه لإبراز مناطق معينة للوجه أو إضفاء الصفاء لشكل ماكياجك.

نصيحة المحترفين: بعض النساء تفضل وضع الكونسيلر قبل كريم الأساس السائل، وترتيب هاتين الخطوتين يعتمد على التجربة والخطأ، لذلك جربي الطريقتين واكتشفي أيهما أفضل في عمل مظهر ناعم ومشرق لبشرتك، ومع ذلك فإذا استخدمتي بودرة كريم أساس فقط، ضعي الكونسيلر أولاً.

لتقليل مظهر الهالات السوداء حول العينين وعمل مظهر متألق ومشرق، ضعي الكونسيلر الفاتح تحت العينين بواسطة إسفنجة رطبة أو فرشاة ماكياج، وإذا كنتي تستخدمي الكونسيلر لتقليل ظهور العيوب ضعيه مباشرة على المناطق التي بها مشكلة، ولإبراز وجهك باستخدام كونسيلر سائل أو كريم ضعي نقاط صغيرة في المناطق التالية:

أفقيًا فوق منتصف جبهتك

أسفل منتصف أنفك

تحت عينيك

في قوس منحني أعلى الذقن، بالتحديد تحت الشفاه السفلية.

 

الخطوة الخامسة: بودرة الوجه Foundation powder   

بودرة الوجه Foundation powder   

وضع بودرة الأساس مرحلة صعبة عليك الانتباه فيها من وضع كمية أقل أو أكثر من اللازم، وللحصول على مظهر خالي من العيوب استخدمي فرشاة بودرة كبيرة وناعمة للبدء في نثر طبقة خفيفة على وجهك بالكامل، بعدها اضغطي الفرشاة في البودرة وامسحي بها على بشرتك في حركات طويلة مقوسة، وهناك مناطق معينة من بشرتك تحتاج تغطية إضافية (الأجزاء الدهنية والحمراء توجد عامةً في المنتصف)، قومي بوضع الفرشاة في البودرة ثم اضغطي بها بقوة على البشرة، فهذه الخطوة تساعد البودرة على التغلغل داخل المسام والخطوط لجعل الملمس أكثر نعومة.

 

الخطوة السادسة: البرونزر Bronzer

البرونزر Bronzer

البرونزر بإمكانه منحك وهج لمسات الشمس على بشرتك طوال العام، ففرشاته مصنوعة بمزيد من الشعيرات وتم إحكامها معًا بشكل أقوى، ولاختيار الدرجة المناسبة لكِ من البرونزر، اختاري درجتين على الأكثر أغمق من لون بشرتك إذا كنتِ غير معتادة على التعامل مع البرونزر.. وبمجرد اختيارك اللون الصحيح ضعي البرونزر على شكل 3 على جانبي وجهك، ابدأي من جبهتك ثم اسحبيه بطول خديك ثم امسحيه عبر خط الفك لتصلي في الأسفل إلى الذقن. ونصيحة المحترفين: لا تنسِ مزجه في رقبتك، وكرري ذلك على الجانب المقابل.

 

الخطوة السابعة: أحمر الخدود Blush

بودرة الوجه Foundation powder

تظل الخدود المتوردة أساس الماكياج الفاتن منذ قرون ماضية، استخدمي فرشاة كثيفة الشعر لوضع أحمر الخدود وحسب درجة بشرتك اختاري اللون المناسب لكِ؛

اللون الوردي ضعيه فقط على الوجنتين (التفاحتين)، فهو مصمم ليحاكي التورد الطبيعي الذي يحدثه الجسم عندما يتدفق الدم في الخدود، وللعثور على منطقة (التفاحة) في كل من خديك ارسمي على وجهك أفضل ابتسامتك، حيث تكون (التفاحة) هي الجزء الأمامي من الخد الذي يصبح أكثر وضوحًا عندما تبتسمين.

لون أحمر البرقوق تستخدمه هؤلاء اللاتي لديهن لون بشرة متوسط إلى داكن، بنفس الطريقة التي تستخدم بها صاحبات البشرة الفاتحة اللون الوردي الفاتح.

لون أحمر الخوخ استخدميه بدلاً من وضع اللون الوردي فقط على (تفاحات) الخدود، حيث تساعد هذه الدرجات في نحت وجهك وإضافة لمسة بسيطة من الألوان، ولوضعه قومي بلف جانب واحد فقط من وجهك وامسحي بالفرشاة التي بها لون الخوخ بطول عظام عظام الوجنتين بداية بالقرب من الأذن وانتهاءًا عند تفاحات الخدود.

 

الخطوة الثامنة: الهايلايتر Highlighter

الهايلايتر Highlighter

استخدام هايلايتر صحيح يضيف وهج وتألق لأي ماكياج، والذي يأتي في أشكال كثيرة منها السائل والكريم والبودرة، وبعد انتهائك من تجهيز بشرة ملساء حددي المناطق على وجهك التي ترغبين في إبرازها، وباستخدام الهايلايتر السائل أولاً ضعيه في المناطق التالية:

أسفل جسر الأنف

أعلى عظام الوجنتين

الزوايا الداخلية للجفون

على عظام الجبين

المسافة فوق الشفاه العليا (والمعروفة أيضًا باسم قوس كيوبيد)

منتصف الجبهة

منتصف الذقن

وبمجرد أن تكوني سعيدة بوضع الهايلايتر السائل قومي بمزجه باستخدام أطراف أصابعك أو بإسفنجة، ولزيادة تأثير الهايلايتر ضعي طبقة من كريم أو بودرة الهايلايتر فوق المناطق الي ترغبين في إبرازها.

 

الخطوة التاسعة: ظل العيون Eyeshadow

ظل العيون Eyeshadow

أيا كان شكل الماكياج الذي ستضعيه اختارين ظلين يكملان بعضهما أحدهما فاتح والآخر داكن، اغمسي فرشاة ظل العيون في اللون الفاتح ثم انقري عليها للتخلص من أي زيادات، بعدها ضعي اللون الفاتح على الجفن بالكامل بدءًا من عند خط الرموش وانتهاءًا فوق ثنية الجفن مباشرة.

الآن اغمسي الفرشاة في اللون الداكن وانقري عليها مرة أخرى للتخلص من الزيادات، ضعي اللون عند الزاوية الخارجية لعينك فوق خط الرموش مباشرة، وامسحي الدرجة الداكنة عبر ثنية الجفن أسفل عظمة الحاجب، وتوقفي عند منتصف الجفن حتى لا تحصلي على زوايا داخلية داكنة. وبعد ذلك استخدمي فرشاة ظلال نظيفة لمزج الظلين معًا.

 

الخطوة العاشرة: محدد العيون Eyeliner

محدد العيون Eyeliner

قد يكون وضع محدد العيون خطوة صعبة، ولكن هنا تتخلصي من هذه المشاكل باتباع النصائح الأساسية بعد التعرف على أنواع محدد العيون وهم: السائل والجل والقلم.

  • محدد العيون السائل اختيار جيد إذا كنتِ تبحثين عن الدقة، قد تجدينه في شكل زجاجة مع فرشاة غمس دقيقة أو تجديه في شكل قلم، ولوضعه ابدأي بخط رفيع عند الزاوية الداخلية لعينك، ويمكنك أيضًا البدء من منتصف العين وحافظي على حافة القلم أو الفرشاة قريبة من خط الرموش قدر الإمكان، قومي بعمل شرطات صغيرة على امتداد خط الرموش ثم أوصلي بينها.. وإذا انزلقت يدك فلا تقلقي، ضعي القليل من مزيل الماكياج ونظفي المنطقة.
  • محدد العيون الجل يأتي عادة في وعاء صغير مع فرشاة نحيفة، وهو رائع لرسم شكل عيون القطة، اغمسي الفرشاة مسطحة وبزاوية داخل الوعاء، وقومي بتدوير الفرشاة لتتأكدي من وجود الجل على الجانبين، وابدأي بالتحديد من منتصف خط الرموش ثم أكملي باتجاه الخارج، بعدها ارسمي خط من الزاوية الداخلية لعينك وأكملي باتجاه المنتصف لتربطي الخطين ببعضهما.
  • قلم تحديد العيون هو الاختيار الأفضل للمبتدئين لسهولة استخدامه كما أنها رائع في رسم العيون الدخانية Smoky eye، وقبل الاستخدام دائمًا قومي بشحذ القلم في كل مرة، الآن ابدأي بشد الجفن وارسمي خط نقاط صغيرة بدءًا من الزاوية الخارجية للجفن العلوي حتى الزاوية الداخلية للعين، وحاولي البقاء بالقرب من خط الرموش قدر الإمكان، الآن اربطي النقاط ببعضها باستخدام القلم أو استخدمي فرشاة ظل العيون لمزجهم.

 

الخطوة الحادية عشر: الماسكارا Mascara

الماسكارا Mascara

إذا كنت ترغبين في وضع منتج ماكياج واحد فقط على وجهك، فالماسكارا على رأس القائمة، ويمكنك العثور عليها في ألوان متنوعة ولكن الأسود والبني أكثر انتشارًا.. الآن ابدأ بلف رموشك باستخدام مصفف الرموش Eyelash curler وذلك بوضعه عند قاعدة رموشك العلوية، وانتبهي حتى لا تشدي أي من الجلد الحساس حول الجفن، وببطء أغلقي مصفف الرموش وانتظري لبضع ثوان ثم حرريه برفق..

بعد تصفيف الرموش امسكي بأنبوب الماسكارا ولفي العصا داخلها برفق لضمان تغطية جميع الشعيرات بالماسكارا، (ونصيحة المحترفين هنا ألا تضخي العصا داخل الأنبوب لأن هذا يسمح بدخول الهواء مما قد يسبب تكتلها)، الآن ابدأي بلف فرشاة الماسكارا برفق عبر جذور رموشك ثم اسحبي للأطراف لخلق مزيد من الحجم للرموش، ولزيادة الحجم ضعي طبقة إضافية.. وإذا تكتلت رموشك معًا قومي بتصفيفهم بفرشاة ماسكارا نظيفة.

 

 الخطوة الثانية عشر: ملمع الشفاه Lip gloss

ملمع الشفاه Lip gloss

جهزي شفتيك قبل وضع الملمع عليهما، فإذا كانت متشققة تأكدي من استخدام مقشر شفاه لطيف لإزالة أي جلد ميت، ثم استخدمي مرطب أو بلسم شفاه لتنعيمها أكثر، وبعد امتصاصه امسحي أية زيادات.. الآن ابدأي وضع الملمع من منتصف الشفاه ثم اسحبي بطولها وحاولي تجنب سحب الملمع فوق خط الشفاه الطبيعي، وبعدها امسحي شفتيك معًا للتأكد من وصول الملمع إلى جميع زوايا وشقوق شفتيك.

 

الخطوة الثالثة عشر: مثبت الماكياج بودرة/سبراي

مثبت الماكياج بودرة/سبراي

يمكنك استخدام بودرة التثبيت Setting powder أو سبراي التثبيت Setting spray كلمسة نهائية بعد وضع الماكياج للحفاظ عليه طوال اليوم بدون تغضن أو ظهور لمعان دهني أو الحاجة لإعادة وضع أي مستحضر مرة أخرى، وقد تم تصميم البخاخ أو السبراي لجميع أنواع البشرة، ويتم وضعه بنفس طريقة مثبت الشعر، امسكي الزجاجة على مسافة 8 بوصات من وجهك واضغطي الرذاذ برفق عدة مرات لضمان تغطية وجهك بالكامل على شكل حرف X أولاً ثم بعدها على شكل حرف T، ولا حاجة لمسح الرذاذ لأنه سيجف وحده خلال ثوان.