ماركات أزياء عربية 2020

ماركات أزياء عربية لا تغيب عن عينيك في 2020

مع تسارع موجات الموضة العالمية نجحت أسماء من العرب والشرق الأوسط في الوصول إلى الشهرة منذ عدة عقود، فنجد مصممي أزياء لبنانيين مثل: إيلي صعب وزهير مراد وريم عكرا، ضمن أكثر الاسماء المعروفة في صناعة الأزياء العالمية بوصولهم إلى ملايين المشاهير ورموز الموضة في العالم..

ومع ذلك فهناك علامات تجارية صغيرة حديثة التأسيس في الشرق الأوسط بمثابة كنوز مجهولة، وسواء تم تأسيسها في المنطقة أو بواسطة مؤسسين عرب في الخارج، فقد تم دفنها وإغفالها أمام موجات الموضة السريعة التي غزت العالم في فروع “زارا” و”فوريفر 21″ في العقد الماضي، إلى جانب الموجة الأضخم للعولمة وأكوام من الملابس تحمل عبارة “صنع في الصين”، ومن ناحية أخرى بريق الأزياء اللبنانية التي سرقت الأضواء!

وما بين ماركات تعمل على التراث العربي الثري من خلال أعمال النسيج والتصنيع المحلي، وماركات أخرى تركز على الحاضر، نقدم لكِ هنا مجموعة من الماركات العربية الرائعة التي تستحق أن تنتبهي لها.

 

Jeux de Mains

Jeux de Mains

تم الإعلان عن هذه العلامة التجارية اللبنانية الناشئة بواسطة أسطورة الغناء بيونسيه بنفسها، حيث ظهرت مرتدية بدلة عليها مجموعة ألوان من الأزرق والوردي والأحمر البرغندي، وقد قام “سليم شرفان” –مواليد مدينة بيروت- بتأسيس هذه الماركة عام 2018 حيث تتمتع بطابع الحداثة والبهجة، وكانت آخر تشكيلة عبارة عن مسح حقيقي لموجات مخ المصمم وهو يتعرض لمشاعر مختلفة، ما يجعل كل قطعة من الملابس فريدة من نوعها ومتصلة حرفيًا بالمصمم.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط

https://www.jeuxdemains.co/

 

ميرا عدنان

ميرا عدنان

تأسست هذه العلامة التجارية مطلع هذا العام في مدينة غزة بواسطة المصممة “ميرا البابا”، لتكون بمثابة لمحة للماضي الفلسطيني، فالأزياء مستوحاه من الملابس الفلسطينية قبل الانتفاضة الأولى عام 1987 لذلك تعتبر قطع أنيقة وباقية لا تقدم، ومع وضع غزة التي مزقتها الحرب تكون رمز لمرونة الشعب الفلسطيني وسط الاحتلال.

لم تعلن العلامة التجارية عن مجموعتها الأولى بعد، ولكنها تعمل حاليًا على الإبقاء على صناعة النسيج في فلسطين، واستعادة الروايات حول غزة من خلال ملابسها.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط

https://www.meeraadnan.com/

مايا إيكو

مايا إيكو

تأسست هذه العلامة التجارية الصغيرة في الكويت عام 2016، وهي ماركة صديقة للبيئة تصنع ملابس نسائية عملية وملابس خروج وملابس نوم وإكسسوارات، وتقوم بتصنيع منتجاتها في مصر، وهي تتبنى فكرة “الموضة البطيئة” أو Slow fashion، والتي تسعى لإبطاء عملية الاستهلاك والتفكير في كيفية صنع قطعة الملابس وكيفية جعلها مستديمة، بعكس مؤسسات “الأزياء السريعة” التي تجتاح العالم وتقوم على عمليات غير أخلاقية تنتهي بإنتاج كميات كبيرة يتم التخلص منها بمجرد اختفاء الصيحة.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط

https://www.mayaeco.com/

بيبي فيست

بيبي فيست

أحدثت المصممة والناشطة الفلسطينية “ياسمين مجلي” صخب في رحلة عبر المنطقة بعد انتشار السترة الأولى لماركة بيبي فيست BabyFist منذ عامين، والتي كان مطرز عليها من الخلف عبارة Not Your Habibti. نشأت هذه العلامة التجارية منذ بدايتها لتمكين المرأة ومحاربة كافة أشكال الاعتداء والعنف والاضطهاد القائم على الجنس، حيث تحمل الملابس في نسيجها رسائل عن المساواة والتمكين.

تعمل مجلي مع الصناع المحليين لمدينة غزة في محاولة لإعادة بناء صناعة النسيج بها التي تختنق بسبب الحصار، فيما تتبرع بـ10% من عوائد المبيعات للطعام والملابس واللوازم المدرسية في فلسطين وكذلك من أجل الاكتفاء الذاتي للمرأة.

https://baby-fist.com/

 

Bougroug 

Bougroug 

قام أنور بوكروك بتأسيس هذه العلامة عام 2016 بعد عودته من النرويج إلى المغرب واكتشافه من جديد حبه للحرف اليدوية، تخدم هذه العلامة كلا الجنسين وتحتفل بالتنوع، وتقوم على مزج أسلوب البساطة الاسكندنافية مع الحرفية والجمال المغربي، فالقوة التي تقود  Bougroug   هي الوصل بين العوالم والصدق مع سلاسة الواقع.

 

Coded Nation

Coded Nation

بدأت هذه العلامة التجارية بواسطة الشقيقتين السعوديتين ثناء وسخاء عبدول، واللتان من الرموز المؤثرة على موقع انستجرام، حيث أنشئتا متجر أونلاين كمنصة للمصممين الناشئين من أجل عرض وبيع أعمالهم، وبحلول 2018 زاد عدد المتابعين إلى 80 ألف متابع، وبالشراكة مع مواهب إبداعية متنوعة في المنطقة لابتكار ملابس معبرة، نجحت الشقيقتان في جعل علامتهم التجارية  منصة مطلوبة بشدة حيث يتمكن شباب العرب من التعبير عن أنفسهم.

https://www.codednation.uk/

 

Tala Barbotin Khalidy

Tala Barbotin Khalidy

طورت المصممة لبنانية-فرنسية الجنسية “تالا خالدي” اهتمامها بالتطريز منذ سن صغير، فنشأت لتبتكر ملابس تناسب الجنسين باستخدام أقمشة مختلفة(أبرزها الدنيم المعاد تدويره وهو بالنسبة لها آداة استقلال خاصة للمرأة).. تأسست الماركة في 2018 بتشكيلات ذاتية وتأملية مثل: سيرة –التي ترسم حروف الكلمة العربية- كما تستوحي أيضًا من ورش العمل التي نظمتها بالتعاون مع منظمة غير حكومية Womankind تخدم ضحايا العنف المنزلي والاتجار بالبشر، والتي جمعت نساء من خلفيات وأعراق مختلفة لممارسة التطريز كوسيلة لعلاج  الصدمة.

https://www.talabarbotinkhalidy.com/

 

Late for Work

Late for Work

تفخر العلامة التجارية للمصمم المغربي “يوسف الدريسي” بكونها كل شيء في نفس الوقت؛ حيث يصفها بأنها  رسمية وغير رسمية، كلاسيكية وعصرية، ذكورية وأنثوية.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط

https://www.lateforwork.net/

 

روني الحلو

روني الحلو

أسس المصمم اللبناني روني الحلو هذه العلامة التجارية –الواعية اجتماعيًا وبيئيًا- عام 2016 عن طريق البحث أولاً عن المخزون المنتهي للمصانع القديمة لتجنب إنتاج هدر أكثر من الذي تم إنتاجه بالفعل وهو خارج صناعة الموضة، وقد أخذ هذه الرؤية الصديقة للبيئة لأبعد من ذلك حيث التقط صور خط الموضة التابع له في إحجى جلسات التصوير أمام “جبل القمامة” المتزايد في لبنان..

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط https://ronihelou.com/password

 

مايكا Mayka

مايكا Mayka

تأسست هذه العلامة التجارية بواسطة المصممة المصرية مي أورفي May Orfy ومقرها في دبي، حيث جاءت تصاميمها مستوحاه من رابطة الأخوة، فقد نشأت المصممة مع شقيقة توأم لها فشعرت برغبة في تكريم هذا الرابط القوي، فصنعت لكل قطعة قطعة أخرى تشبهها ولكنها لا تطابقها -في لمحة مرحة لطفولتها الخاصة- وتضم علامة مايكا تشكيلة متنوعة من السترات والمعاطف والقطع الأخرى ما يجعلها واحدة من الماركات ذات المستقبل الواعد.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط https://maykastore.com/

 

بحر

بحر

تأسست هذه العلامة بواسطة المغربية-فرنسية “صوفيا بن ذاكور” وشقيقتها في 2018 بعد شعورهما بالحنين إلى موطنهما المغرب في يوم على الشاطئ،  وكلمة “بحر” هي علامة بوهيمية أنيقة تهدف إلى استحضار جمال موطنهم إلى أماكن أخرى حول العالم، حيث تحيي هذه العلامة فكرة التعددية الثقافية وتمزج بين القفطان المغربي التقليدي وملابس الخروج البوهيمية مع الأناقة الفرنسية السهلة كما وصفوها على موقعهم.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط https://bahaarofficial.com/

 

Seek Refuge

Seek Refuge

تأسست هذه العلامة التجارية –التي تعني طلب لجوء- في عام 2017 على يد الأمريكية-باكستانية “شازيا إعجاز” التي تعيش في ولاية ميتشيجن –التي تضم أكبر عدد من السكان العرب والمسلمين في الولايات المتحدة- حيث جاءت التسمية من رغبتها في تمكين النساء المسلمات مثلها.. ومعظم ملابس هذه الماركة ملابس يومية مثل سترات دنيم وقمصان غالبًا ما تحمل خط عربي عليها.

شاهدي الموقع الرسمي للعلامة التجارية من خلال هذا الرابط https://seekrefugeco.com/

 

درزة ستوديو

درزة ستوديو

تأسست العلامة التجارية عام 2017 ومقرها القدس على يد الشقيقتين وعد وعهد حماد، حيث تضم في جميع منتجاتها فن التطريز الفلسطيني التقليدي الذي تحافظ عليه النساء باقيًا حتى هذا اليوم عبر الشتات ومن حدود الاحتلال، ويتم إنتاج كل الملابس والحقائب اليدوية بتفاصيل تطريز مميزة.

شاهدي الصفحة الرسمية على موقع الفيسبوك من خلال هذا الرابط https://www.facebook.com/darzastudio